منظمة الحريات للتواصل بين موظفي قطاع العدل بالمغرب
مناضلون بلا عنوان
مناضلون في أيّ مكان
نكتب سير الأبطال للأطفال
نحلم بالورد والخبز والزيت
وكتب الحب والنار
ورسم العصافير والتذكار
وعشق المطر والأزهار
مناضلون مناضلون
ماالذي يحوِّل الكفّ قذيفة
والقلب ترابا ورغيفا
ما الذي يجعل الضلوع خنادق والكلمات بنادق
غير حزن الكادحين
مناضلون مناضلون
إننا نسير نسير...لنفك قيد الوطن الأسير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منظمة الحريات للتواصل بين موظفي قطاع العدل بالمغرب
مناضلون بلا عنوان
مناضلون في أيّ مكان
نكتب سير الأبطال للأطفال
نحلم بالورد والخبز والزيت
وكتب الحب والنار
ورسم العصافير والتذكار
وعشق المطر والأزهار
مناضلون مناضلون
ماالذي يحوِّل الكفّ قذيفة
والقلب ترابا ورغيفا
ما الذي يجعل الضلوع خنادق والكلمات بنادق
غير حزن الكادحين
مناضلون مناضلون
إننا نسير نسير...لنفك قيد الوطن الأسير
منظمة الحريات للتواصل بين موظفي قطاع العدل بالمغرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بـــخـــتـــة
تقنيات التواصل على مستوى الإدارة_ بعض الطرق لتحسين مهارات الإستماع لديك Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2021 3:37 pm من طرف Admin

» مجلة"المعين في المساطر:الإدارية و القضائية"
تقنيات التواصل على مستوى الإدارة_ بعض الطرق لتحسين مهارات الإستماع لديك Emptyالأربعاء سبتمبر 29, 2021 9:03 am من طرف Admin

» مقاطع موسيقية رائعة
تقنيات التواصل على مستوى الإدارة_ بعض الطرق لتحسين مهارات الإستماع لديك Emptyالجمعة سبتمبر 24, 2021 4:05 pm من طرف Admin

» تحقيق التنمية المستدامة عبر تقديم الخدمات الرقمية
تقنيات التواصل على مستوى الإدارة_ بعض الطرق لتحسين مهارات الإستماع لديك Emptyالإثنين سبتمبر 13, 2021 9:30 am من طرف Admin

» مفهوم التحول الرقمي وتحدياته
تقنيات التواصل على مستوى الإدارة_ بعض الطرق لتحسين مهارات الإستماع لديك Emptyالأربعاء سبتمبر 08, 2021 2:07 pm من طرف Admin

» 639Hz, harmonise les relations, attire amour et énergie positive, guérit ancienne énergie négative
تقنيات التواصل على مستوى الإدارة_ بعض الطرق لتحسين مهارات الإستماع لديك Emptyالثلاثاء سبتمبر 07, 2021 2:16 pm من طرف Admin

» التحول الرقمي في المملكة المغربية
تقنيات التواصل على مستوى الإدارة_ بعض الطرق لتحسين مهارات الإستماع لديك Emptyالثلاثاء سبتمبر 07, 2021 1:55 pm من طرف Admin

» التقاضي عن بعد في المغرب
تقنيات التواصل على مستوى الإدارة_ بعض الطرق لتحسين مهارات الإستماع لديك Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2021 1:08 pm من طرف Admin

» مهارات التواصل في مكان العمل المهني وأهميتها
تقنيات التواصل على مستوى الإدارة_ بعض الطرق لتحسين مهارات الإستماع لديك Emptyالجمعة أغسطس 13, 2021 9:40 am من طرف Admin

أكتوبر 2021
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
» نشر بواسطة٪ 1 $ s في٪ 2 $ s
( 1 )



تقنيات التواصل على مستوى الإدارة_ بعض الطرق لتحسين مهارات الإستماع لديك

اذهب الى الأسفل

تقنيات التواصل على مستوى الإدارة_ بعض الطرق لتحسين مهارات الإستماع لديك Empty تقنيات التواصل على مستوى الإدارة_ بعض الطرق لتحسين مهارات الإستماع لديك

مُساهمة  Admin الإثنين ديسمبر 21, 2015 1:46 pm

نبدأ بالتنويه لأهمية اتخاذ الصمت في بعض المواقف بصفته عنصراً أساسياً لمحادثة ناجحة. إن القدرة على الاستماع هي محاولة التعمق بما يقوله الطرف الآخر من خواطر و أفكار و عيش التجربة التي ينطلق منها. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد التعمق أكثر و أكثر عن طريق الذهاب إلى "ما وراء الكلمات"، أي الإتصالات غير اللفظية (ايماءات، حركات الجسد، تعابير الوجه و ما إلى ذلك). إليكم بعض الإقتراحات حول كيفية تحقيق تواصل أفضل.

١. الصمت الإيجابي: بما أن الصمت هو شكل من أشكال الاتصال، فمثله مثل غيره، قد يأخذ معانٍ متعددة حسب سياق الحديث. فالصمت يمكن أن يدل على العزلة و رفض أي نوع من أنواع الاتصال، أو حتى محاولة حماية الذات و الأفكار (سواء تم ذلك بطريقة عدوانية أم سلمية). قد يُعرب أيضاً عن الاتفاق أو الخلاف مع ما يقوله الآخر. في حالة "الاستماع النشط" لا يجوز النظر إلى الصمت على أنه علامة من علامات سوء التواصل، إنما علامة على التعاطف. أن تلتزم الصمت هو أن تأخذ الوقت اللازم "لتذوق" ما يقوله الشخص الآخر بأدق التفاصيل ليتسنى لك معرفة ما يجول في خاطره بوضوح. إن العمل على تطوير حاسة "التذوق" هذه تمكننا من الحصول على تواصل أفضل.

٢. الحوار على طريقة ال"Slow-motion": هي ممارسة ممتازة لأولئك الذين يرغبون في الحصول على المزيد من السيطرة على ردود أفعالهم، و هي عبارة عن خمس خطوات. يبدأ الحوار على طريقة ال"Slow-motion" ببدء محاورك بالكلام، و عندها تستطيع اتباع الخطوات التالية:

- كرّر ما قاله المتحدث ("هو/هي قالت لي…"): قد يبدو من السهل فعل ذلك و لكن التجربة لها رآي آخر، تبين أننا نميل للاستماع إلى ما نجده مهمآً و التصرف كالصم عند سماعنا ما يزعجنا: و هذا يسمى بظاهرة "السمع الانتقائي" و هو يقوم على مبدأ الإنتباه إلى الذات بدلاً من الإنتباه إلى المتحدث، و هو ما يتعارض مع مبدأ "الاستماع النشط". إتّباع هذه الخطوة الأولى يساعدنا على ممارسة الاستماع قبل التحدّث.

- الوصول إلى فهم مشاعر المتحدث: قد نقوم بخلط مشاعرنا إزاء وضع معيّن مع ما نعتقده من نوايا و مشاعر الشخص الذي يخاطبنا. قد يكون الوصول إلى فهم مشاعر الآخر في غاية من الصعوبة و لا سيما أننا كبشر، نميل إلى الحكم مسبقاً على الآخرين و نواياهم.

- اعرف أين أنت من تحقيق هدفك ("هل أنا قريب من تحقيق هدفي أم بعيد عنه"): بذلك تستطيع اختبار وضوح و دقة الهدف الذي تعمل على تحقيقه، و الإنتباه في حال خرجت عن المسار الصحيح.

- قم بالتحضير لما تريد أن تقول ("ما أريد قوله هو أن…"): عندما يحدثك شخص ما فلديك من الوقت ما يكفي للتفكير بما تريد قوله، فهو لا يسمع أفكارك. و بذلك تتاح لك الفرصة لاعداد اجابتك وفق أفكارك و أهدافك. نصيحة، تفادى الإجابات الطويلة، أجب إجابة قصيرة و واضحة.

- أجب بنبرة واضحة: هذا هو صلب الموضوع، آخيراً يمكنك أن تقول ما أردت قوله بصوت عالٍ و واضح. و لكن احذر، قد يحدث في كثير من الأحيان بعض الأخطاء، فلا يقول المتحدث ما يريد قوله في الواقع، أو قد يعجز عن التعبير عنه.

٣. المكافآت النفسية: من المهم أن تبدي بعض من علامات الفهم و الرضى و الإهتمام لما يوجه لك المتحدث من كلام، فهذا يساعد على ابقاء محادثة سلسة و مريحة، فالإنسان بطبعه بحاجة للشعور بإهتمام الآخر و ثقته بنفسه تستمد قوتها من الإتصال الايجابي مع الآخرين. نستطيع أن نعطي المتحدث ما اسميناه بالمكافآت النفسية عن طريق إضافة بعض الكلمات اللطيفة إلى حديثه بين الفينة و الأخرة. يرجى ملاحظة أن هذه الكلمات مستقلّة تماماً عن ما إذا كنّا نتفق مع ما يقوله الشخص ام لا…. هناك نوعان من المكافآت النفسية:

أ. إظهار علامات الرضى ايزاء ما يقوله المتحدث: هذا النوع من السلوك يأخذ عدة أشكال:

- الإعتراف بالشخص باعتباره جزءاً من عالمنا. مثال: "أنا أستمع اليك".

- إظهار الدعم: عندما نبدي علامات الفهم و الإهتمام لما يقوله المتحدث، فبذلك نشجعه على الاستمرار. مثال: "تابع حديثك، أنا أصغي اليك".

- التعبير عن المشاعر الإيجابية: عندما نشارك مشاعرنا الإيجابية مع شخص ما حول ما قاله أو ما قام به. مثال: "أنا سعيد لرؤيتك، يشرفني وجودك معنا".

ب. إظهار علامات التقدير لما قام به شخص ما أو المجهود الذي بذله. مثال: "أحسنت"، "أنا معجب بأسلوبك في العمل".

في بعض الأحيان لا نستمع إلى ما يقوله الآخر بهدف فهمه بل بهدف الإعداد لما سنجيب عليه لاحقاً عندما ينهي كلامه لندافع عن انفسنا. وغالباً ما نشعر بالقلق حول ما يمكن أن نفقده من قوة، سيطرة، روح المبادرة أو من وقت. نادراً ما ندرك أهمية ما يمكننا كسبه من تبادل الأفكار مع احدهم. بالاضافة إلى ذلك، قد ينظر للإصغاء على أنه نوع من أنواع الخضوع، في حين أنه من الضروري أن نفهم ما يقوله الآخرون و كيف ينظرون إلى الأشياء. باستطاعتنا الإصغاء إلى الجميع، على الرغم من أننا قد لا نتفق مع ما يُطرح من أفكار و آراء.

مقتطف من موقع hr4free.com

Admin
Admin

عدد المساهمات : 3130
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

https://alhoriyatmaroc.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى