منظمة الحريات للتواصل بين موظفي قطاع العدل بالمغرب
مناضلون بلا عنوان
مناضلون في أيّ مكان
نكتب سير الأبطال للأطفال
نحلم بالورد والخبز والزيت
وكتب الحب والنار
ورسم العصافير والتذكار
وعشق المطر والأزهار
مناضلون مناضلون
ماالذي يحوِّل الكفّ قذيفة
والقلب ترابا ورغيفا
ما الذي يجعل الضلوع خنادق والكلمات بنادق
غير حزن الكادحين
مناضلون مناضلون
إننا نسير نسير...لنفك قيد الوطن الأسير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منظمة الحريات للتواصل بين موظفي قطاع العدل بالمغرب
مناضلون بلا عنوان
مناضلون في أيّ مكان
نكتب سير الأبطال للأطفال
نحلم بالورد والخبز والزيت
وكتب الحب والنار
ورسم العصافير والتذكار
وعشق المطر والأزهار
مناضلون مناضلون
ماالذي يحوِّل الكفّ قذيفة
والقلب ترابا ورغيفا
ما الذي يجعل الضلوع خنادق والكلمات بنادق
غير حزن الكادحين
مناضلون مناضلون
إننا نسير نسير...لنفك قيد الوطن الأسير
منظمة الحريات للتواصل بين موظفي قطاع العدل بالمغرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بيني و بينك ســـجـــر الـــبـــن
تخليق الإدارة مرتبط بحسن سلوك الموظف العمومي Emptyالخميس يناير 13, 2022 4:21 pm من طرف Admin

» موسيقى بتردد 741 هرتز للتخلص من الأمراض والتشافي وتنظيف طاقة الجسم من السموم
تخليق الإدارة مرتبط بحسن سلوك الموظف العمومي Emptyالجمعة ديسمبر 31, 2021 4:39 pm من طرف Admin

» QCM صندوق التكافل العائلي شروط و مساطر الإستفادة
تخليق الإدارة مرتبط بحسن سلوك الموظف العمومي Emptyالخميس ديسمبر 02, 2021 2:35 pm من طرف Admin

»  QCM وحدة التبليغ و التحصيل
تخليق الإدارة مرتبط بحسن سلوك الموظف العمومي Emptyالخميس ديسمبر 02, 2021 2:25 pm من طرف Admin

» التبليغ في قانون المسطرة المدنية
تخليق الإدارة مرتبط بحسن سلوك الموظف العمومي Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2021 12:05 pm من طرف Admin

» QCM متنوع_5_
تخليق الإدارة مرتبط بحسن سلوك الموظف العمومي Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2021 9:24 am من طرف Admin

» QCM متنوع_4_
تخليق الإدارة مرتبط بحسن سلوك الموظف العمومي Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2021 9:23 am من طرف Admin

» QCM متنوع_3_
تخليق الإدارة مرتبط بحسن سلوك الموظف العمومي Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2021 9:22 am من طرف Admin

» QCM متنوع_2_
تخليق الإدارة مرتبط بحسن سلوك الموظف العمومي Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2021 9:21 am من طرف Admin

يناير 2022
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر

تخليق الإدارة مرتبط بحسن سلوك الموظف العمومي

اذهب الى الأسفل

تخليق الإدارة مرتبط بحسن سلوك الموظف العمومي Empty تخليق الإدارة مرتبط بحسن سلوك الموظف العمومي

مُساهمة  Admin الخميس سبتمبر 14, 2017 12:49 pm

لقد ارتأيت أن أضع بين يدي القراء الكرام هذا الموضوع،من باب تنوير معارفهم ومن أجل التذكير فقط بالضوابط المهنية والسلوك الذي يجب أن يتحلى به الموظف العمومي لبناء إدارة فعالة ومواطنة مسؤولة،سواء داخل الإدارة أو في علاقته مع المرتفقين.

ولاشك أن الالتزام بميثاق حسن سلوك الموظف ،الذي يشكل عنصرا من المنظومة العامة لتخليق الإدارة، سيساهم في تدعيم ثقافة المرفق العام وبث روح المسؤولية و الانضباط لدى الموظف العمومي، و بالتالي الرفع من مستوى الخدمات المقدمة للمرتفقين.

التشبع بثقافة المرفق العام بصفته موظفا عموميا، ينبغي أن يكون سلوكه منسجما مع المبادئ و القواعد العامة المؤطرة للمرفق العام بما يلي:
1. • الالتزام بمواقيت العمل انسجاما مع ما تقتضيه ضرورة توفير الخدمات العمومية وضمان استمرارية المرفق العام.
2. • الحياد في التعامل مع القضايا المعروضة عليه واتخاذ القرارات بتجرد وموضوعية.
3. • استحضار الصالح العام في كل القرارات التي يتخذها و الحرص- ما أمكن ذلك- على التوفيق بين متطلبات الصالح العام و المصالح الفردية.
4. • احترام الأحكام القضائية النهائية و الاستعجالية، و العمل على تنفيذها في حدود الاختصاصات الموكولة له.
5. • تطويع أساليب عمله لمتطلبات المحيط مع مراعاة الخصوصيات المحلية.
6. • الانخراط الفعال في الجهود المبذولة من أجل مواجهة حالات الطوارئ، وتقديم
المساعدات اللازمة للأشخاص الموجودين في وضعية صعبة جراء تلك الطوارئ.
7. • التعامل مع المرتفقين و قضاياهم دون أي تمييز باستثناء ما يسمح به القانون.

ضوابط العمل بالإدارة
تواجه الإدارة المغربية تحديات كبرى، مما يستلزم توفرها على موارد بشرية ذات كفاءة عالية تعمل وفق ضوابط مهنية سليمة لأجل مسايرة تطلعات وانتظارات المرتفقين:
1. • الالتزام بحدود الصلاحيات التي تخولها المهام الموكولة إلى داخل الوحدة الإدارية التي ينتمي إليها.
2. • العناية بوسائل العمل بمختلف أصنافها وصيانتها طبقا للمواصفات التقنية المعتمدة في الموضوع وتجنب استعمالها لأغراض شخصية.
3. • تطبيق التعليمات الصادرة عن الرؤساء الذين يعمل تحت إمرتهم إلا في الحالات التي تكون تلك التعليمات مخالفة للقانون.
4. • السعي إلى التوفيق بين مستوى الأداء وأساليب مناهج العمل داخل الوحدة الإدارية التي ينتمي إليها.
5. • المشاركة الفعالة في الدورات التكوينية التي تنظمها ا لإدارة ورصد نتائجها من أجل تطوير الأداء المهني .
6. • التعاون المطلق مع الأشخاص أو الهيئات المكلفة بصفة قانونية بعمليات المراقبة والتفتيش والبحث
7. • الامتناع عن تسريب المعلومات التي تدخل ضمن السر المهني وعن بث أو تغذية إشاعات من شأنها الإضرار بالإدارة أو بسمعة الأشخاص.
8. • الامتناع عن اتخاذ مواقف علنية أو تقديم أنشر تصريحات أو تعليقات تتناقض مع مواقف الإدارة أو توجهاتها أو من شأنها الإضرار بمصالحها.
9. • التعامل بلباقة مع الرؤساء والمرؤوسين ومع باقي الزملاء.
10. • تجنب الممارسات التي من شأنها إيقاع الرؤساء والزملاء في أخطاء مثل تقديم معلومات خاطئة بشكل مقصود لأغراض شخصية انتهازية أو بدافع الانتقام.
11. • عدم التمييز بين المرؤوسين على أساس اعتبارات غير تلك المرتبطة بالأداء الوظيفي القابل للتقييم بشكل موضوعي.
12. • الامتناع عن نهج مختلف أساليب التحرش وتجنب الإثارة أو تأجيج الخلافات الشخصية مع الزملاء،وتفادي الانعكاسات السلبية لذلك على علاقات العمل.
13. • الامتناع عن استغلال- بصفة مباشرة أو غير مباشرة- المنصب من أجل الحصول على امتياز مادي أو أي امتياز آخر من شأنه خدمة المصالح الشخصية أو العائلية أو مصلحة أي جهة خارجية ارتبط بها الموظف وعائلته.
14. • الامتناع عن ربط علاقات مشبوهة أو نفعية مع أشخاص أو هيئات ترتبط مصالحهم بقرارات الإدارة التي ينتمي إليها.
15. • إخبار الإدارة بالعنوان أوالمكان الذي يمكن الاتصال به فيه عندما تدعو ضرورة العمل أو في حالة الاستعجال.

التواصل مع المرتفقين:
ينبغي على الموظف العمومي التفاعل بإيجابية مع محيطه من خلال تحقيق تواصل كاف مع مختلف المتعاملين مع الإدارة وتقديم صورة حسنة عن الإدارة التي ينتمي إليها من خلال :
1. • حسن استقبال المرتفق والاجتهاد في الاستجابة لطلباته في حدود ماتسمح به القوانين والأنظمة الجاري بها العمل.
2. • حسن تمثيل الإدارة من خلال لغة التواصل والهندام وكيفية التعامل مع المرتفقين.
3. • تجنب إصدار أية إشارة تفيد الرغبة في الحصول على جزاء مادي أو معنوي مقابل الخدمة التي تقدم للمرتفق.
4. • الالتزام بمعالجة القضايا المعروضة على الموظف داخل الآجال المحددة، وفي حالة تعذر ذلك، في آجال معقولة ومنطقية، و الحرص على إخبار المرتفقين المعنيين بدقة عن الآجال التي قد تتطلبها معالجة قضاياهم، إن كان الأمر يقضي القيام بإجراءات تمهيدية أو تحريات إضافية قد تتطلب بعض الوقت.
5. • الحرص على الحفاظ على الوثائق المدلى بها من طرف المرتفق.

إعداد ذ/الكبير بن حديدو

Admin
Admin

عدد المساهمات : 3151
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

https://alhoriyatmaroc.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى