بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2022
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
» نشر بواسطة٪ 1 $ s في٪ 2 $ s ( 1 )
حول التنمية في المعلوميات
صفحة 1 من اصل 1
حول التنمية في المعلوميات
نظرة عامة على التكوين
التقني المتخصص في تقنيات التنمية في المعلوميات هو محترف مسؤول عن تطوير و صيانة تطبيقات الحاسوب. يشتغل، عادة في الشركات المتخصصة في الخدمات وبرامج الحاسبات الإلكترونية، التي تعمل في العديد من مجالات التطبيقات (الصناعة و الإدارة و الترفيه و ما إلى ذلك). كونه على إستعداد لإستجابة إحتياجات الزبناء، فهو يدرس معايير محددة لتأدية مهامه على أكمل وجه. ويتعلق الأمر بالمحيط التقني وإكراهات نظام الإنتاج. ويساهم في تشغيل الأنظمة والدعم التقني للتطبيقات.
مكتسبات التكوين
بعد التدريب، سيكون الخريج قادرا على أداء الأنشطة التالية:
على مستوى التحليل و التصميم
تحليل و تفسير دفتر التحملات
قراءة المواصفات الوظيفية و التقنية
تصميم المجسمات و النماذج الأولية
تصميم قاعدة البيانات
تصميم واجهة المستخدم في بيئة الويندوز (GUI) أو الأنترنت (IUI)
على مستوى الإنجاز التقني
إنجاز مكونات البرامج الموجهة بإستخدام لغة البرمجة
جمع و دمج مكونات البرامج
إجراء إختبارات الوحدة و إختبارات التكامل
المساهمة في تنسيق نظام التشغيل و الدعم للتطبيق التقني
منهج الإنتقاء
يمكن للمترشحين الحاصلين على معدل يتعدى أو يساوي 12/20 في الباكالوريا التسجيل وتأكيد التسجيل دونما حاجة إلى المداولات. وكذلك الشأن بالنسبة للمترشحين الحاصلين على باكالوريا تقنية أو مهنية مع احترام جدول التوافق بين مسلك الباكالوريا والشعب التكوينية المختارة.
ويتم تصنيف المترشحين بناء على المعدل العام للبكالوريا مع مراعاة الفئات التالية:
المترشحون من جميع الشعب بمعدل أكبر من أو يساوي 12/20
المترشحون الحاصلون على شهادة البكالوريا مسلك علوم رياضية بمعدل أقل من 12/20
المترشحون الحاصلون على بكالوريا تقنية (بما في ذلك البكالوريا المهنية) بمعدل أقل من 12/20
المرشحون من مسالك أخرى بمعدل أقل من 12/20.
تقييم التكوين
يتم إجراء التدريب على شكل و حدات، ويتم تنظيم عمليات التقييم كالتالي:
المراقبة المستمرة.
إمتحانات نهاية الوحدات.
إمتحانات عابرة.
إمتحان نهاية التدريب.
الفرص المهنية
بعد بعض سنوات من التجارب الناجحة، يمكن للتقني المتخصص في تقنيات التنمية في المعلوميات الترقي إلى مناصب مختلفة حسب قدراته و دوافعه:
خبير تقني: مصمم مخرج، مهندس البرمجيات، ...
خبير مهني: محلل، مدير التطبيقات، ...
الإشراف: مدير مشروع.
إنشاء شركة خدمات تكنولوجيا المعلومات في مجال تطوير التطبيقات هو بالنسبة للبعض فرصة حقيقية.
مقتطف من موقع: ofppt.ma/ar
التقني المتخصص في تقنيات التنمية في المعلوميات هو محترف مسؤول عن تطوير و صيانة تطبيقات الحاسوب. يشتغل، عادة في الشركات المتخصصة في الخدمات وبرامج الحاسبات الإلكترونية، التي تعمل في العديد من مجالات التطبيقات (الصناعة و الإدارة و الترفيه و ما إلى ذلك). كونه على إستعداد لإستجابة إحتياجات الزبناء، فهو يدرس معايير محددة لتأدية مهامه على أكمل وجه. ويتعلق الأمر بالمحيط التقني وإكراهات نظام الإنتاج. ويساهم في تشغيل الأنظمة والدعم التقني للتطبيقات.
مكتسبات التكوين
بعد التدريب، سيكون الخريج قادرا على أداء الأنشطة التالية:
على مستوى التحليل و التصميم
تحليل و تفسير دفتر التحملات
قراءة المواصفات الوظيفية و التقنية
تصميم المجسمات و النماذج الأولية
تصميم قاعدة البيانات
تصميم واجهة المستخدم في بيئة الويندوز (GUI) أو الأنترنت (IUI)
على مستوى الإنجاز التقني
إنجاز مكونات البرامج الموجهة بإستخدام لغة البرمجة
جمع و دمج مكونات البرامج
إجراء إختبارات الوحدة و إختبارات التكامل
المساهمة في تنسيق نظام التشغيل و الدعم للتطبيق التقني
منهج الإنتقاء
يمكن للمترشحين الحاصلين على معدل يتعدى أو يساوي 12/20 في الباكالوريا التسجيل وتأكيد التسجيل دونما حاجة إلى المداولات. وكذلك الشأن بالنسبة للمترشحين الحاصلين على باكالوريا تقنية أو مهنية مع احترام جدول التوافق بين مسلك الباكالوريا والشعب التكوينية المختارة.
ويتم تصنيف المترشحين بناء على المعدل العام للبكالوريا مع مراعاة الفئات التالية:
المترشحون من جميع الشعب بمعدل أكبر من أو يساوي 12/20
المترشحون الحاصلون على شهادة البكالوريا مسلك علوم رياضية بمعدل أقل من 12/20
المترشحون الحاصلون على بكالوريا تقنية (بما في ذلك البكالوريا المهنية) بمعدل أقل من 12/20
المرشحون من مسالك أخرى بمعدل أقل من 12/20.
تقييم التكوين
يتم إجراء التدريب على شكل و حدات، ويتم تنظيم عمليات التقييم كالتالي:
المراقبة المستمرة.
إمتحانات نهاية الوحدات.
إمتحانات عابرة.
إمتحان نهاية التدريب.
الفرص المهنية
بعد بعض سنوات من التجارب الناجحة، يمكن للتقني المتخصص في تقنيات التنمية في المعلوميات الترقي إلى مناصب مختلفة حسب قدراته و دوافعه:
خبير تقني: مصمم مخرج، مهندس البرمجيات، ...
خبير مهني: محلل، مدير التطبيقات، ...
الإشراف: مدير مشروع.
إنشاء شركة خدمات تكنولوجيا المعلومات في مجال تطوير التطبيقات هو بالنسبة للبعض فرصة حقيقية.
مقتطف من موقع: ofppt.ma/ar

» التنمية المستدامة ومتطلبات تحقيقها_بحث مقدم لملتقى إستراتيجية الحكومة في القضاء علي البطالة وتحقيق التنمية المستدامة جامعة المسيلة 15 – 16 / 11 / 2011
» تقنية المعلوميات والكتابة الرقمية
» إستعمال المعلوميات في المراقبة والتدقيق
» أثر المعلوميات في مجال القضاء_تطبيق على كتابة الضبط_
» أثر المعلوميات في مجال القضاء تطبيق على كتابة الضبط
» تقنية المعلوميات والكتابة الرقمية
» إستعمال المعلوميات في المراقبة والتدقيق
» أثر المعلوميات في مجال القضاء_تطبيق على كتابة الضبط_
» أثر المعلوميات في مجال القضاء تطبيق على كتابة الضبط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الــســفــيــنــة
» دور الإدارة الرقمية في تحديث و عصرنة الإدارة العمومية بالمغرب
» الجرائم المعلوماتية في القانون المغربي
» مقاطع موسيقية رائعة
» أجي تعرف أش يقول قانون العاملات والعمال المنزليين جديد 2022
» أجي تعرف التأمين على السيارات، أنواعه والأفضل فيه 2022
» حول التنمية في المعلوميات
» عام البون أو عام الجوع مأساة المغاربة 1944- 1945